قامت سلطة التنظيم من 27 أغسطس  إلى09  شتنبر 2008 بإيفاد بعثة لرصد جودة  الخدمات المقدمة من قبل شركات "موريتل"و"ماتال و شنقيتل،. غطت 24 مدينة و تجمعا. و قد مكنت هذه المهمة الرقابية  من ملاحظة تقصير المشغلين بالنسبة للالتزامات المنصوص عليها في دفاتر تحملاتهم

و بمقتضى رسالة بتاريخ  15/09/2008  وجّهت سلطة التنظيم  إنظارا -للمشغلين - ليلتزموا بتعهداتهم من حيث نوعية  خدمات الهاتف النقال في بعض المدن و التجمعات التي تبين تقصيرهم فيها ، في غضون شهر.

بعد انقضاء هذه المهلة قيم بمهمة رقابية من 18 إلي 29 أكتوبر 2008 مكنت من ملاحظة تحسين في الخدمات في بعض المدن و التجمعات، و لكن التقصير استمر في البعض الآخر (انظر التقرير رقم 03\08 )
بالنظر إلى ما سبق، ووفقا للترتيبات القانونية المعمول بها وعلى وجه الخصوص المادة 6 من القانون 019-99 بتاريخ 11 يوليو 1999، قامت سلطة التنظيم بإشعار الشركتين "موريتل"و"ماتال و شنقيتل، بهذا التقصير و أبلغتهم عزمها على تطبيق العقوبات المالية وفقا للقانون. بسبب الاختلالات الملاحظة و في نفس الوقت دعتهم  إلى إبلاغها ملاحظاتهم و مبرراتهم  حول هذه المسألة في غضون عشرة أيام بعد استلام الرسائل المذكورة.
و ستقدم سلطة التنظيم قرارها النهائي حول المسألة بعد انقضاء المهلة الممنوحة للمشغلين.